موضوع اليوم:

03 سبتمبر 2008

 » مايكروسوفت تنقلب على نفسها وتموِّل البرامج المجانية

عملاقة البرمجيات التجارية Microsoft تتخذ خطوة مفاجئة تجاه أباتشي وتعلن دعمها مالياً للاستفادة من برمجياتها.
أعلنت شركة مايكروسوفت أنها ستبدأ بدعم مؤسسة أباتشي (Apache) للبرمجيات مالياً في خطوة كانت تبدو مستحيلة نظراً لانتماء الطرفين إلى عالمين متصادمين تماماً.

وقال سام رامجي وهو أحد مهندسي مايكروسوفت:"ستقوم شركتنا برعاية مؤسسة أباتشي للبرمجيات، وهذه الرعاية سوف تمكن أباتشي من دفع أجور مشرفيها وطاقمها التقني بحيث يتمكن كادرها من التفرغ لإنتاج برمجيات رائعة".
وأعلن رامجي عن هذه البادرة في افتتاح ملتقى البرامج مفتوحة المصدر، كما أكد أن شركته سوف تدعم مدوَّنة البورت 25 كذلك.

وتنتمي مايكروسوفت إلى مجتمع منتجي البرمجيات التجارية، أما أباتشي فتنتمي إلى مجتمع منتجي البرامج المجانية، وكانت العلاقة بين هذين المجتمعين علاقة تنافس وعداء بحيث خيل للبعض إنه من المستحيل التقاؤهما.

ولسنين خلت كان البعض في مايكروسوفت يبدون إعجابهم بمجتمع البرمجيات مفتوحة المصدر، رغم أن آخرين في الشركة خاضوا معارك كلامية عنيفة ضده.

إلا إنه كان من الواضح أن مايكروسوفت لم تكن راغبة في فتح نظام تشغيلها "ويندوز" للمبرمجين كما هي الحال مع لينوكس، رغم إبداءها بعض التعاون أحياناً.

وعلى سبيل المثال، قامت مايكروسوفت بإصدار تراخيصها مفتوحة المصدر الخاصة بها وأخضعت بعضاً من تقنياتها لهذه التراخيص لتتيح لمبرمجي البرمجيات مفتوحة المصدر التعامل معها.

وفي هذا الصدد قال رامجي ان هذه التراخيص تشمل الاستخدام التجاري لهذه التقنيات كذلك.

وكانت مايكروسوفت تعاونت مع طاقم "زيند" Zend لإتاحة دعم لغة "بي إتش بي" PHP في ويندوز.

وتنتمي "بي اتش بي" إلى المشروعات مفتوحة المصدر وتستخدم في برمجة صفحات الانترنت على الخوادم.

وغالباً ما تستعمل "بي اتش بي" جنباً إلى جنب مع نظام تشغيل لينوكس (Linux)، وخادم أباتشي لنشر صفحات الويب، وقاعدة بيانات "ماي إس كيو إل" MySQL، وهي جميعها مشاريع مفتوحة المصدر ويشار إليها اختصاراً بكلمة "لامب" LAMP.

وفي مقابل "لامب" قدمت مايكروسوفت برمجياتها التجارية التي تعتمد على نظام تشغيل ويندوز، وخادم "آي آي إس" IIS لنشر صفحات الويب، وقاعدة بيانات "إم إس سيكويل" MS SQL Server والتي يشار اليها جميعها اختصاراً بكلمة "ويسب" WISP.

وأعلنت مايكروسوفت الجمعة أنها أصدرت تطبيقاً يسمح لـ"بي اتش بي" بالتخاطب مع "إم إس سيكويل" MS SQL Server.

وتدلُّ الأمثلة السَّابقة الذكر أن مايكروسوفت قامت بخطوات إيجابية تجاه مجتمع البرمجيات مفتوحة المصدر.

وينبع عداء مايكروسوفت للبرمجيات مفتوحة المصدر من عدائها للرخصة العامة للجمهور "جي بي ال" GPL، والتي تتيح للمبرمجين استعمال اية تقنية من هذه البرمجيات تجارياً بشكل مجاني وبدون شروط مقابل تبادل المعلومات حول التعديلات التي يقوم بها المبرمج على هذه التقنية، وهذا ما فعلته شركة "آي بي ام" IBM عندما ضمنت خادم اباتشي في منتجها "ويبسفير".

وبالنسبة لمايكروسوفت فإن مشاريع أباتشي مفتوحة المصدر يمكن استخدامها مع ويندوز، وهذا أمر مثير للاهتمام.

ولم يكن لأباتشي الكثير من المشروعات عند تأسيسها؛ فكانت معنية فقط بخادم الويب الشهير الذي هزم منتجات مايكروسوفت في معركة الاستحواذ على السوق منذ عام 1995.

لكن لأباتشي اليوم عشرات المشروعات مفتوحة المصدر.

ومن أهم هذه المشروعات مشروع "هادوب" Hadoop، وهو نسخة مفتوحة المصدر من خوارزمية غوغل للتعامل مع البيانات الضخمة، وقد اعتمدت ياهو "هادوب" في تطبيقاتها الخاصة.

وحتى لو لك تقم مايكروسوفت بدعم أباتشي فإنه لا شيء يمنع من استخدام مايكروسوفت لـ"هادوب" أو أي من مشروعات أباتشي.
لكن مايكروسوفت تسعى برعايتها هذه إلى تقديم المبرر لأغراض السياسة التجارية والعملية.

المصدر: ميدل ايست أونلاين (بتصرف)

ليست هناك تعليقات:

البلاد التي يأتي الزوار منها