موضوع اليوم:

10 أغسطس 2008

 » أنواع تراخيص الأنظمة والبرمجيات

سوف نلقي الضوء في عجالة لطيفة حول بعض الرخص المستخدمة والفروق بينها وأهمية استخدامها في حفظ الحقوق وتداولها.

ما معنى الرخصة ؟
رخصة البرمجيات أو ترخيص البرمجيات (Software Licence) هي وثيقة قانونية تحكم استعمال أو إعادة توزيع البرمجيات المحمية بحقوق النسخ.
بعبارة أخرى يمكننا القول بأن [الرخصة هي عقد ملزم نافذ دون توقيع من خلال قوانين ما يسمى بالملكية الفكرية. تصبح خاضعاً له إذا قمت بتركيب أو تشغيل البرنامج (إذا كنت لم تسمع بالبرمجيات الحرة من قبل ولا تعرف معنى كلمة رخصة فهذه الأخيرة هي الإتفاقية ذات النص الطويل الذي تضغط عليه موافق "I Agree" دون التمعن فيه عند تركيب البرامج).]
انظر التعريف في صفحة رخصة وقف


رخصة GPL:

كثيرا ما نسمع عن ترخيص أو رخصة GPL عندما نقرأ أو نتحدث عن نظام التشغيل لينكس و كذلك العديد من البرامج ذات المصادر المفتوحة. ذلك لأن نواء اللينكس مرخصة تحت ترخيص GPL.
كلمة GPL تعني GNU Public License، يعني رخصة جنو العامة، أما كلمة GNU فهي اختصار متداخل "Recursive Acronym" لعبارة "GNU's Not Unix"، حيث إن الكلمة الأولى من الاختصار هي الاختصار نفسه، وتوضح هذه التسمية ملمحا من ملامح ثقافة الهاكرز (البنائين) حيث يعدها ريتشارد ستالمان هاكًا في حد ذاتها.

باختصار شديد هذه الرخصة تُوجب عليك أن توفر الشفرة المصدرية (Source Code) لبرنامجك الذي قمت بكتابته أو الكود الذي قمت بكتابته دون مقابل لمن يطلبه منك في حال كان برنامجك مرخصًا تحت هذا الترخيص.
على سبيل المثال، نواة اللينكس والتي تعرف بالكيرنل، مرخصة تحت رخصة GPL، لذا تستطيع الحصول على الشيفرة المصدرية (Source Code) للنواة بدون مقابل، ويمكنك تجربة ذلك الآن بالذهاب إلى Kernel.org وتنزيلها من هناك دون مقابل.

وتسمح لك الرخصة لأي شخص بأن يقوم بالتعديل أو الإضافة أو إعادة النشر والتوزيع لبرنامجك بشرط التقيد بنفس رخصة برنامجك الأصلي.

قد يسأل البعض وما فائدة ذلك؟ و كيف يكسب المطور إذا كان برنامجه تحت هذا الترخيص؟
فائدة ذلك عظيمة جدا جدا، فكون أن أي شخص في العالم يستطيع الحصول على الشيفرة المصدرية دون مقابل فذلك يعني أن برنامجك سيتم فحصه وتدقيقة (برمجيا) من قبل فطاحلة وأكبر خبراء البرمجة في العالم! نعم هذا صحيح، سيقوم خبراء في البرمجة بالنظر والبحث في برنامجك لمحاولة إكتشاف أي ثغرة أمنية أو أخطاء برمجية بل قد يخبروك بتعديلات معينة تمكنك من تحسين أداء برنامجك وجعله أقل استهلاكا لموارد النظام، هذا بالنسبة للفائدة، أما بالنسبة للفائدة الاقتصادية وكسب المال فهذا يمكن تحقيقة برخصة GPL أيضا وسنقول لكم كيف.

عندما ذكرت أنك يجب أن توفر الشفرة المصدرية مجانا لم أقل أنه يجب أن يكون برنامجك مجاني، بل قد تبيع برنامجك تحت رخصة GPL على شرط أن توفر الشفرة المصدرية دون مقابل، الأمر الآخر إنك قد توفر برنامجك دون مقابل لكن يمكنك أن تستفيد من الدعم بأن يكون مقابل مبلغ ما، وهذا ما يفعله العديد من المطورين. لكن الغالبية العظمى من المطورين يوفرون البرنامج والشيفرة المصدرية دون مقابل، و إذا أردت دعم المشروع يمكنك التبرع بمبلغ من المال أو توفير بعض الأجهزة لهم وما إلى ذلك.

الجهة المسئولة حول رخصة GPL و تطويرها هي منظمة GNU و FSF


رخصة BSD:

رخصة BSD هي الرخصة المستخدمة في معظم نسخ أنظمة BSD ما عدا Mac OS X.
وهي تمكنك من إعادة توزيع أو استخدام البرنامج سواء كان شيفرة مصدرية (Source Code) أو بصيغة ثنائية (Binary) سواءا بتعديل أو دون تعديل في حال توفر الثلاثة شروط التالية:

  • توفر الإشعار الخاص بالمالك الأصلي في حالة توزيع البرنامج بالشيفرة المصدرية.
  • نسخ وإعادة نشر الإشعار الخاص بالمالك الأصلي وتوفير التنازل الموجود في الرخصة عن طريق إرفاقه في التوثيق الخاص ببرنامجك.
  • لايمكن استخدام اسم المنظمة أو من يتبعها بهدف الترويج للبرنامج أو المنتج بدون إذن مسبق من المالك الأصلي.

اتفاقية Microsoft EULA:

بعد الاطلاع على الرخص السابقة وغيرها من الرخص، يجب الإشارة إلى أكثر الرخص استخداما في العالم؛ و هي رخصة مايكروسوفت للمستهلك (Microsoft End User License Agreement) و التي نستطيع الجزم بأن 99% من الذين يستخدمون نظام ويندوز في العالم العربي لم يقرأوها أو يعيرونها اهتماما، و خصوصا مستخدمي النسخ المقرصنة من نظام ويندوز.
في الواقع هذه الرخصة قمة المهزلة والاحتكار ورفع الضغط وسنترك لكم الحكم عليها.

فيما يلي بعض المقتطفات من ملف الرخصة، ويمكنكم الرجوع إليها للتأكد:
- إن هذه الرخصة تمكنك من تثبيت النظام على جهاز واحد فقط. تقسيم موارد النظام (Hardware Partition) و الـ Blades تعتبر أجهزة مختلفة و تتطلب رخصة إضافية.
- يمكنك تثبيت نسخة واحدة من النظام على الجهاز ويحق لك استخدام معالجين في النظام (هل معنى هذا أنك لا تستطيع تثبيت نسخة مرخصة من ويندوز على القرص C و نفس النسخة المرخصة على القرص D؟ نعم، لا تستطيع. و إن كان جهازك يعمل بأكثر من معالجين تحتاج إلى رخصة أخرى!)
- لو كان جهازك يدعم 64-bit فإنك ملزم باستخدام إحدى النسختين، إما 64-bit أو 32-bit ولا تستطيع استخدام كليهما في نفس الوقت.
- أثناء عمل الويندوز، تستطيع استخدام الملفات الصوتية والمرئية والأيقونات لكنك لا تستطيع ولا يحق لك مشاركتها!

هذه فقط بعض الشروط من الصفحتين الأولى من الملف، نتمنى من مستخدمي الويندوز أن يُعيدوا النظر ويرجعوا للرخصة لقرائتها لمعرفة حقوقهم وواجباتهم أثناء استخدام نظام ويندوز.

والآن مع مقارنة بسيطة بين تلك الرخص:

GPL

الميزات:

  • عدد تثبيت لا نهائي.
  • استخدام غير محدود.
  • توفير الشيفرة المصدرية دون مقابل.
العيوب:
  • تقييد من يستخدم البرنامج ويقوم بالتعديل عليه بالالتزام بنفس الرخصة.

BSD

الميزات:

  • عدد تثبيت لا نهائي.
  • استخدام غير محدود.
  • إمكانية الإستفادة من البرنامج و تغيير الرخصة إلى أخرى.
العيوب:
  • قد تستخدمها الشركات في إغلاق مصدر البرنامج.

Microsoft EULA

الميزات:

  • لا نستطيع أن نجد ميزة واحدة لصالح المستخدم !
العيوب ـ وهي كثيرة جدا ـ منها:
  • إمكانية استخدام البرنامج على جهاز واحد فقط على أن لا يزيد عدد المعالجات عن اثنين!.
  • لا يمكن تثبيت النسخة المرخصة أكثر من مرة على الجهاز!.
  • لا يمكن استخدام أي من أيقونات أو الملفات الصوتية أو المرئية التي تأتي مع الويندوز في أي عمل أو مشروع أو موقع أو برنامج أيا كان الغرض!
هذه الثلاث رخص هي الأشهر في تاريخ الحوسبة والبرمجيات، ومع ذلك فقد ظهرت رخص أخرى كثيرة، كل رخصة تختص بمجال أو رؤية معينة، ووقد أطلت علينا رخصة عربية جديدة تُدعى (وقف).

رخصة « وقــف »:
رخصة عربية ناشئة تحتاج وقفة خاصة للحديث عنها وشرح ميزاتها الرائعة.
وقد كفانا أصحابها جُـلّ هذه المؤنة بشرحهم المفصل عنها:


__________________________________________________
مصادر ومراجع للاستزادة:

هناك تعليق واحد:

جودة خليفه يقول...

شكرا عل هذا الموضوع القيم

البلاد التي يأتي الزوار منها